الرؤية الاستراتيجية

تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، تم الإعلان، في شهر أكتوبر 2011، عن استراتيجية وطنية لقطاع تربية الخيول، وذلك على هامش معرض الفرس بمدينة الجديدة.

إذ عُهد للشركة الملكية لتشجيع الفرس بتنفيذ هذه الاستراتيجية الطموحة، فإن الشركة ما فتئت تتحول إلى فاعل محرك لمسلك تربية الخيول إلى جانب فاعلين أساسيين آخرين يجتهدون في تأهيل النظام البيئي للفرس، والذين يسهمون في نجاح هذا الطموح وتجسيده على أرض الواقع

وتتمثل أهم الأهداف المسطرة في الاستراتيجية الوطنية لمسلك تربية الخيول في ما يلي :

  • - تشجيع الجمهور العريض على الانفتاح على الفرس
  • - العمل على تطوير المهنية والمسؤولية لدى الفاعلين الخواص
  • - إثراء العروض المتعلقة بالفروسية
  • - المحافظة على الرصيد الوطني في مجال الفرس

أما المحاور التنموية المحددة لتحقيق هذه الأهداف فتتجلى في :

  • - تطوير مجالات استعمال الفرس
  • - تطوير فنون الفروسية القديمة والشعبية: التبوريدة
  • - رياضات الفروسية (القفز على الحواجز، التحمل، السير الطويل، إلخ...)
  • - فنون الفروسية العصرية: التدريب، الأداء الحر
  • - سياحة الفرس
  • - الفروسية العلاجية
  • - تطوير سباقات الفرس المغربية
  • - المحافظة على الفرس البربري وتشجيعه باعتباره رمزا لتاريخ الفروسية في المغرب.
Course hippique

منذ الشروع في تنفيذ هذه الاستراتيجية، شهد مسلك تربية الخيول تطورا إيجابيا كبيرا، وهو التطور الذي تعمل على استدامته الشركة الملكية لتشجيع الفرس وبقية الفاعلين، فضلا عن تعزيز الرباط الذي يجمع المغاربة بالفرس.