مهن الفرس

مهن الصحة والتعامل

بيطري الخيول

*يعتبر هذا البيطري مختصا في العناية الطبية والتتبع الخاص بالخيل. إذ يقيم البيطري كافة الفحوصات، وينجز بروتوكولات العناية الصحية ويشرف على انجاز التتبع الصحي (التلقيح، التشخيصات، أدوية الوقاية). يتميز بيطري الخيول بمعرفته الكبيرة بالخيل، وبسلوكاتها والأمراض التي تصيبها. وبصفة عامة، يكون على اطلاع وتحكم كبيرين بالعلوم الطبية والحيوانية.

بيطري الخيول

مرافق الفرس

مرافق الفرس تربطه علاقة يومية مع الفرس ومحيطه، فهو المشرف على العناية اليومية بالفرس، خاصة ما تعلق بالتنظيف والتغذية والعناية بالإسطبل. كما أنه يتولى الفحص المنتظم لحالة حوافر الخيل ومراقبة هذه الأخيرة قصد تبليغ المسؤول بأي شيء من شأنه الإضرار بالفرس (جرح، مرض، إلخ...).

مرافق الفرس

البيطار

البيطار هو الشخص المتخصص في إعداد وصيانة حدوات حوافر الخيل. ويقوم ذلك بحسب طبيعة الاستعمال ومورفولوجية كل فرس على حدة. يتميز البيطار بمعرفته الخاصة في مجال صناعة الحدوات (أنواعها، تقنيات وضعها على حوافر الخيل) والحدادة والأمراض التي تصيب حوافر الخيل.

البيطار

السرَّاج

يختص السراج في هندسة وصياغة وصناعة السروج. إذ يعمل على اختيار الجلد المناسب والاشتغال عليه وتحويله إلى أدوات غالبا ما تصنع على المقاس وبطلب من الزبون. تتطلب هذه المهنة الصبر الكبير والصرامة والدقة في الإنجاز.

السرَّاج

الممرن

يشرف الممرن على تعليم تقنيات ركوب الفرس للمبتدئين وللمتنافسين ذوي الخبرة أيضا. وتتطلب هذه المهنة مؤهلات بدنية عالية تجمع بين الإلمام بقواعد البيداغوجيا والشغف بالخيول. الممرن هو الضامن لاحترام قواعد السلامة على الأرض وعلى ظهر الفرس من خلال مراقبة شروط الركوب على الخيل من قبيل وضع القبعة على الرأس والسرج على ظهر الحصان والتجهيز الخاص بالفارس.

الممرن