مهن الفرس

مهن التربية

المربي

يسهر المربي على ضمان التزاوج بين أفراسه وأجود الفحول. وتعتبر كفاءته في هذا الميدان مهمة للغاية خاصة في فصل التزاوج، التي يشرف على تنظيمها والتخطيط لها، إذ يقوم بتسهيل التزاوج لفحول المربط ويعتني بالأفراس التي يتم استقبالها في الإسطبل قصد التزاوج.

المربي

مُعِد الفحل

معد الفحل هو الشخص المتخصص في التحكم في الفحل وتوجيهه. كفاءته مطلوبة في فصل التزاوج الذي يشرف على تنظيمه والتخطيط له. يعتبر المسؤول عن إنجاز عمليات التزاوج في المربط ويعتني، أيضا، بالأفراس التي تودع بالإسطبلات تمهيدا للتزاوج.

المُشخِص

يتجلى دوره في تشخيص الأفراس وفحصها ومراقبة هويتها، كما أنه مسؤول عن تشخيص الأمهر وتسجيل البيانات المتعلقة بوثائق التزاوج.

الملقّح

الملقّح هو الشخص المسؤول عن جمع اللقاح المنوي من الفحول والإشراف على إعداد الجرعات قبل القيام بالتخصيب الاصطناعي للأفراس بواسطة اللقاح المنوي الطري أو المبرد أو المجمد، وذلك بحسب رغبة المالك. كما أنه يتنقل إلى أماكن تربية الخيل في فترة الإباضة..

الملقّح

رئيس مركز التلقيح

مسؤول عن تدبير التكاليف من خلال الإشراف على كافة الأنشطة الجارية بالمركز من قبيل جمع اللقاحات المنوية، تجميدها، تخزينها وإرسالها، التخصيب، نقل الأجنة، إلخ... كما أنه يشرف على العلاقات التجارية مع الزبائن. لهذا ينبغي أن يكون متمتعا بحس العلاقات العامة والتفاوض والبيع.

رئيس مركز التلقيح